ماهو التدقيق اللغوي بالتفصيل؟

ماهو التدقيق اللغوي بالتفصيل؟

    ماهو التدقيق اللغوي؟

    التدقيق اللغوي لا يعد هواية أو مهنة فحسب، ولكنه إحدى الأسس التي يعتمد عليها المحتوى فتزيد من جودته ودقته وتقييمه.
    هناك من يقول لك تعلم الإملاء جيداً حتى تصبح مدققاً ناجحاً، وهناك من يقول أن التدقيق يعتمد على البناء الصرفي والنحوي للكلمات في الجملة.
    ولكنني سأثبت وأوضح لك عزيزي القارئ أن مفهوم التدقيق اللغوي أشمل بكثير من هذه الأفكار السطحية، فتعالَ معي وأبحر لنتعرف سوياً ماهو التدقيق اللغوي.
    بداية تعتبر كلمة التدقيق اللغوي عامة وشاملة وغير مصنفة للغة بعينها؛ حيث أن معظم اللغات العالمية لها قواعدها التي تجعل المحتوى سليماً غير قابل للنقد الهدام.
    فكما أن هناك مدققاً لغوياً للغة العربية، فهناك مدقق لغوي للغة الانجليزية أيضاً ولا تتفق القواعد في كلتاهما، إذ أن هذا علم وذاك علم ولكلٍ تخصصه.
    وأُرشح وأُرجح بشدة أن الدارسَ للغة وقواعدها له الأولوية والأفضلية عن غيره في هذا المجال.
    ابقَ معي فسنتعمّق الآن أكثر في الحديث عن ماهو التدقيق اللغوي.
    يشمل التدقيق اللغوي محتويات عديدة سنذكر كلاً منها هنا دون إغفالٍ حتى ننهض بنفسنا وبلغتنا التي نفخر بقوتها ، والتي تفرض نفسها حتماً في كل وقت ومكان.


    ماهو التدقيق اللغوي؟



    تعتمد اللغة على الكلمة وتعتمد الكلمة بدورها على المعنى والدلالة في الجملة، وهنا يأتي دور التدقيق اللغوي في ترتيب وتصنيف الكلمات بإعرابها وصياغتها وطريقة كتابتها الإملائية الصحيحة، ثم يأتي دور التنسيق بعلامات الترقيم وبدايات السطور بتفاصيلها ووظائفها ودورها الفعال.

    ولكل جزء من أجزاء التدقيق مهمته في الإبقاء على رونق العمل والإضفاء عليه أيضاً.
    كيف تُدقق ما تكتب؟ وكيف تصبح مُدققاً لغوياً محترفاً؟
    وأخيراً عزيزي المُدقق تحتاج إلى مجموعة من الصفات الأساسية التي يجب أن تتحلى بها في عملك هذا والتي ألخصها لك عن خبرة في: الصبر، المداومة، التركيز، المهارة، الإلمام بالقواعد اللغوية السليمة والصحيحة، التعرف المبدأي على العمل الذي سيتم تدقيقه قبل البدء فيه لتجميع مصطلحاته وفهم محتواه، التطوير من نفسك باستمرار.

    إرسال تعليق